منتديات نور المستقبل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات نور المستقبل

منتديات عامة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 استعمال التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال في المؤسسة التعليمية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
المدير العام


عدد الرسائل : 629
العمر : 29
الموقع : www.n-future.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

استعمال التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال في المؤسسة التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: استعمال التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال في المؤسسة التعليمية   استعمال التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال في المؤسسة التعليمية Icon_minitimeالجمعة فبراير 15, 2008 7:59 am

تـقـديــم




إن مشروع إدخال المعلوميات في العملية التعليمية يرتكز على عنصرين أساسيين : العنصر المادي والعنصر البشري، بالإضافة إلى وجود تصور واضح يحدد الأهداف والغايات المنشودة.

فيما يخص العنصر المادي، وأعني به التجهيزات؛ يجب أن تطابق حجم المؤسسة والأهداف المراد تحقيقها. وبعبارة أوضح، يجب أن تتوافق التجهيزات مع حاجيات الاستعمال. أما فيما يخص العنصر البشري، فلابد من تكوين وتدريب الأطر التعليمية على استعمال التقنيات الجديدة في مجال المعلوميات، قصد التحكم فيها وإدماجها ضمن الوسائل التعليمية المختلفة، لتحقيق الأهداف المقصودة.



إدماج المعلوميات في تدريس التاريخ والجغرافيا : الأنشطة الممكنة



ما هي الأنشطة التعليمية التي يمكن تحقيقها باستعمال تقنيات المعلومات والتواصل؟
هذه الأنشطة متعددة ومتشعبة وصعبة المنال أحيانا، سواء بالنسبة للتلميذ أو الأستاذ. ويمكن حصرها في ثلاث مجالات:



1: زيارة أبناك المعلومات:



أي البحث عن معلومات في برنام Logiciel، في قرص مضغوط CD.ROM أوالاستعانة بشبكة الأنترنيت مثل الطريقة التي نتعامل بها مع الكتاب، أي البحث عن: معطيات إحصائية ـ نصوص ـ خرائط ـ صور مختلفة. وهذا النشاط، أي البحث عن المعلومات، يجب أن يكون مركزا على المضامين المرتبطة بالمقررات. ويمكن تحقيقه بالطريقة التقليدية على الورق أي تصفح الكتب، أو بمساعدة الحاسوب.



2: معالجة معطيات رقمية Données numériques:



أي استغلال القوة الحسابية للآلة (الحاسوب) في تدبير المعلومات الرقمية كالإحصائيات، الصور، الخرائط، بواسطة البرامج المتوفرة في الآلة. وهكذا يمكن للتلميذ أو الأستاذ، تحليل صورة أو صور للأقمار الاصطناعية، مثل صور الأحوال الجوية، أو تحويل جداول إحصائية إلى مبيانات بسرعة فائقة توفرها الآلة.



3: إنتاجات بمساعدة الحاسوب: مثلا إنتاج وثيقة أو بحث متكامل، يتضمن: نصوص، خرائط، جداول، صور، وكذلك الصوت أي التعليق المسموع، كل ذلك بواسطة الحاسوب.

وتحقيق هذه الإنتاجات ضروري إذا أردنا توجيه التلميذ لتحقيق أهداف محددة، ويمكن تقويمها كباقي أعمال القسم.





المجالات التنظيمية لهذه الأنشطة: المكان والزمن





1: الزمن: أو الوقت الممنوح لهذه النشطة أو الحصة الزمنية:


يمكن التمييز بشكل واضح بين نوعين من الأوقات المخصصة لهذه الأنشطة:




أ ـ الوقت داخل الحصة:

أي داخل الفصل، عندما يقرره الأستاذ لإدماج وسائل المعلومات والاتصال، كباقي الوسائل التعليمية المساعدة في العملية البيداغوجية. ويمكن أن يبدأ كل أستاذ بتحديد 10% من الوقت وبحصة أو حصتين على الأقل في كل دورة، وهي بداية جيدة. وتشكل شبكة الأنترنيت بالنسبة للأستاذ موردا جديدا للمعلومات، حيث تمكنه من الوصول إلى وثائق تهمه في تدريس التاريخ والجغرافيا.لكن هذه المعلومات أو المعطيات ( الخام) قيلا ما يمكن للتلميذ استعمالها مباشرة. وهنا يكمن دور الأستاذ، حيث يمكنه تحويل المعطيات الرقمية المحصل عليها من الشبكة، والمرتبطة بالدرس، إلى وثائق مكتوبة على الورق ليشتغل عليها التلاميذ. كما يمكنه عرض وثائق، بعد انتقائها، مباشرة إذا توفرت له الامكانيات.




ب ـ الوقت خارج الحصص المحددة لإنجاز المقررات:

أي الوقت الذي يقضيه التلميذ خارج الحصة، عندما تتوفر له ساعة فارغة بين الحصص. ويمكن استغلال هذا الوقت من طرف التلاميذ لإنجاز أعمال فردية أو جماعية، بشكل مستقل عن الأستاذ. لكن بتوجيه منه، بتحديده للمواقع التي سيزورها التلاميذ قصد الحصول على معلومات محددة، مرتبطة بدرس معين أو بوحدة من الدروس، أولتوسيع الآفاق المعرفية للتلميذ في مادتي التاريخ والجغرافيا.

وهذا النشاط الحر يجب أن يكون كذلك مرتبطا بالنشاط العام التربوي والثقافي للمؤسسة. لكنه مرتبط أيضا بالمؤسسة وما تتوفر عليه من وسائل في مجال المعلوميات: " توفر قاعة خاصة بالمعلوميات، تحت إشراف أستاذ موثق، أو موثق أستاذ، حتى يتم الربط بين التقني والبيداغوجي،لأن الهدف التربوي ليس هو تكوين التقنيين في مجال المعلوميات، بل استغلال المعلوميات في المجال التربوي والتعليمي التعلمي". ويمكن استثمار الأنشطة الحرة في إغناء موقع المؤسسة، لعرضه بكل شفافية على شبة الأنترنيت، والاستفادة من ملاحظات الآخرين وإفادتهم.





2 المكان: أي مكان العمل ويمكن تحديده في مجالين



أ ـ قاعة المعلوميات:

هذه القاعة المخصصة للمعلوميات يمكن أن تضم على الأقل، ما بين 8 إلى 10 حواسيب مرتبطة بطابعة على شكل شبكة، للتمكن من طبع أي عمل أو وثيقة من أي جهاز حاسوب بالقاعة. وأغلب الحواسيب يجب أن تكون متعددة الوسائط Multimédia، بمواصفات تشغيل تأخذ بعين الاعتبار استعمال الأقراص المضغوطة CD.ROM.. كما يجب ربط مجموعة من هذه الحواسيب بشبكة الأنترنيت.

ويمكن لهذه القاعة استقبال من 16 إلى 20 تلميذ، يعملون بشكل ثنائي، أي حاسوب لكل تلميذين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://n-future.yoo7.com
اسراء




عدد الرسائل : 95
الاوسمة : استعمال التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال في المؤسسة التعليمية Top1
تاريخ التسجيل : 18/03/2008

استعمال التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال في المؤسسة التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: استعمال التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال في المؤسسة التعليمية   استعمال التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال في المؤسسة التعليمية Icon_minitimeالثلاثاء مارس 18, 2008 8:13 am

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووور


على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس الاصل




عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 18/03/2008

استعمال التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال في المؤسسة التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: استعمال التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال في المؤسسة التعليمية   استعمال التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال في المؤسسة التعليمية Icon_minitimeالثلاثاء مارس 18, 2008 11:00 am

مشكووووووووووووووووور


جزاك اله الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
Admin
المدير العام


عدد الرسائل : 629
العمر : 29
الموقع : www.n-future.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

استعمال التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال في المؤسسة التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: استعمال التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال في المؤسسة التعليمية   استعمال التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال في المؤسسة التعليمية Icon_minitimeالثلاثاء مارس 18, 2008 11:17 am

مشكوووووووووور على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://n-future.yoo7.com
 
استعمال التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال في المؤسسة التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نور المستقبل :: منتدى العام-
انتقل الى: